•!¦[• تــوـوآم روحي •]¦!•
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


•!¦[• منتديات تــوـوآم روحي •]¦!•
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ماسر حب النبي صلى الله عليه وآله للسيدة فاطمة الزهراء عليها

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أم زينب
توأمـ مشآإآركـ
توأمـ مشآإآركـ



عدد الرسائل : 97
تاريخ التسجيل : 09/06/2007

ماسر حب النبي صلى الله عليه وآله للسيدة فاطمة الزهراء عليها Empty
مُساهمةموضوع: ماسر حب النبي صلى الله عليه وآله للسيدة فاطمة الزهراء عليها   ماسر حب النبي صلى الله عليه وآله للسيدة فاطمة الزهراء عليها Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 12, 2007 6:56 am

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحديث عن السيدة الجليلة فاطمة الزهراء سلام الله عليها ذو شجون وحافل بالعديد من الورود الالاهية المحمدية وجميل أن نقرأ دائما عن سيرتها وعلاقتها بأبيها رسول الله صلى الله عليه وآله وسر هذه العلاقة الدائمة وكونها قدوة ومثالا يحتذى به لجميع خلق الله سبحانه وتعالى
اقتطفت بعضا من ورود حديقتها الالاهية من كتاب السيدة فاطمة الزهراء لسماحة آية الله الشيخ مكارم الشيرازي على أمل أن تستمتعوا بلطائف هذه العلاقة وتجلوا أرواحكم من نبع عطائها المثمر على مر الأزمان متمنيا لي ولكم حسن العاقبة بشفاعتها سلام الله عليها 00


فاطمة بضعة مني وهي نور عيني وثمرة فؤادي وروحي التي بين جنبيّ وهي الحوراء الانسية»(1)
كان رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) يعيش أصعب الظروف وأعقدها في العام الخامس من بعثته النبوية الشريفة، فالاسلام في عزلة خانقة والمسلمون الاوائل قلائل وتصاعد حدة الضغوط، ناهيك عن أجواء الظلام التي كانت القت بظلالها على مكة اِثر الشرك والوثنية والجهل والحروب القبلية العربية وسيادة منطق القوة واستشراء الفقر والحرمان في صفوف الناس.
كان رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) يتطلع إلى الغد; الغد المشرق الكامن وراء هذه السحب السوداء الداكنة، الغد الذي يبدو صعب المنال و ربما المحال بالالتفات إلى الاسباب والعلل الظاهرية الاعتيادية.
وهنا وقعت حادثة المعراج الكبرى التي أذن اللّه فيها لرسوله الاكرم(صلى الله عليه وآله)بالعروج لمشاهدة ملكوت السماء (لنريه من آياتنا)(2) فيرى عظم آيات ربّه بعينه لتتسامى روحه العظيمة، ويتأهب لتلقي ثقل الرسالة المصحوبة بسعة الأمل. فقد روى الفريقان ـ السنة والشيعة ـ أن رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) وطأ الجنة ليلة المعراج، فناوله جبرئيل(عليه السلام)فاكهة من شجرة طوبى، فلما عاد إلى الارض اِنعقدت نطفة فاطمة من تلك الفاكهة. ولذلك جاء في الحديث أن رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) قال: «ان فاطمة حوراء أنسية، فكلما إشتقت إلى الجنة جعلت أقبلها»(3)
وبذلك فإن هذه المولودة المباركة التي تمثل عصارة ثمار الجنة ولحم و دم رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) وتلك الام الحنون السيدة خديجة الكبرى(عليها السلام)تكون قد وضعت حدا لطعنهم و غمزهم في النبي(صلى الله عليه وآله)كونه أبتر لا عقب له. وعلى ضوء سورة «الكوثر» المباركة فان فاطمة(عليه السلام)هي العين الصافية التي تدفقت منها ذرية النبي(صلى الله عليه وآله)والائمة الهداة الميامين عبر القرون حتى يوم القيامة.
للحوراء الانسية تسعة أسماء يرمز كل منها لصفات و مناقب هذه السيدة الطاهرة المباركة، وهي:
1 ـ فاطمة
2 ـ الصديقة
3 ـ الطاهرة
4 ـ المباركة
5 ـ الزكية
6 ـ الراضية
7 ـ المرضية
8 ـ المحدّثة
9 ـ الزهراء
وكفى باسمها «فاطمة» الذين يعنى البشارة الكبرى لمواليها ومحبيها، فلفظ «فاطمة» قد أخذ من مادة «فطم» بمعنى الانفصال، ومنه فطام الولد بمعنى فصله عن الرضاعة. فقد ورد في الحديث أن رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) قال لأمير المؤمنين علي(عليه السلام): أتعلم يا علي لم سميت اِبنتي فاطمة؟
قال(عليه السلام): لم يا رسول اللّه(صلى الله عليه وآله)؟
فقال(عليه السلام): «ان اللّه عزوجل فطمها و محبيها من النار فلذلك سميت فاطمة»(4) ويتألق إسم الزهراء من بين أسمائها. و حين سئل الصادق(عليه السلام): لم سميت فاطمة(عليه السلام)بالزهراء؟ قال(عليه السلام): لأن الزهراء كانت زاهرة كالنور، فإذا وقفت في محرابها للصلوة كانت تزهر لأهل السموات كما تزهر النجوم لأهل الارض، ولهذا سميت بالزهراء. كان زواج تلك السيدة ـ التي كانت تحظى بشخصية مرموقة في مجتمعها ـ من النبي الاكرم(صلى الله عليه وآله)سببا لمقاطعتها من قبل نساء مكة، اللاتي قلنّ: إنها تزوجت من فتى فقير ويتيم فحطت من قدرها وشأنها. وقد إستمرت هذه المقاطعة حتى حملت بالزهراء(عليه السلام). فلما قاربت وضع حملها بعثت خلف نساء قريش ليرافقنها في لحظات الطلق والمخاض العصيبة ولا يتركنها لوحدها. فجوبهت برد باهت قاسي: «اِنك لم تسمعي مقالتنا فتزوجت من يتيم أبي طالب، فليس لنا أن نساعدك!
اِغتمت خديجة(عليها السلام) لهذا الرد الباطل; لكن قلبها كان يطفح بنور الأمل الذي يشعرها بأن ربّها لن يتركها وحيدة. وبدأت لحظات الوضع الصعبة; مع غربتها ووحدتها في البيت، ولم تكن هناك خادمتها التي يمكنها الوقوف إلى جوارها أملاً فتفتح عينها لترى أربعاً من النساء فينتابها القلق. فنادتها إحداهن قائلة: لا تبتسئي! فقد بعثنا ربك لنجدتك، نحن أخواتك، فأنا سارة وهذه آسية زوجة فرعون وهي رفيقتك في الجنة; وتلك مريم بنت عمران، أما هذه فهي كلثوم ابنة موسى بن عمران و قد جئنا لنلبي أمرك. فمكثن عندها حتى وضعت فاطمة سيدة النساء ولم يكن ذلك بدعا فقد قال الحق سبحانه: (ان الذين قالوا ربنا اللّه ثم استقاموا تتنزل عليه الملائكة ألاّ تخافوا ولا تحزنوا)إضافة إلى الملائكة فقد حضرتها أرواح نساء العالم لنجدتها ومعونتها. فسرُّ رسول اللّه(صلى الله عليه وآله)وحمد اللّه وأثنى عليه، وخرست ألسن خصومه ممن نعتوه بالابتر، حيث بشّره سبحانه بهذه المولودة المباركة (اِنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر إن شانئك هو الابتر.)

سر حب النبي(صلى الله عليه وآله) لفاطمة(عليها السلام)

«إذا اشتقت إلى الجنة قبّلْتُ نحرَ فاطمة».(5)
كتب كل المؤرخين وأرباب الحديث أنّ للرسول(صلى الله عليه وآله) علاقةً عجيبةً بابنته فاطمة(عليها السلام)بديهي أن علاقة النبي الكريم(صلى الله عليه وآله)بفاطمة(عليها السلام)لم تكن علاقة الوالد بولده، رغم أنَّ هذه العاطفة مكونة في وجود الرسول(صلى الله عليه وآله)، إلاّ أن حديثه وعبارته عن تلك العلاقة تشير إلى وجود معايير أخرى. ونكتفي هنا بالاشارة إلى بعض الروايات التي صرحت بها مصادر الفريقين.
1 ـ «ما كان أحد من الرجال أحب إلى رسول اللّه من عليٍّ ولا من النساء أحب إليه من فاطمة».(6)
الطريف أن جمعاً كبيراً من أرباب الحديث قد روى هذا الحديث نقلاً عن عائشة.
2 ـ عند ما نزلت الآية الشريفة:
(لا تَجْعَلوا دعاء الرّسولِ بينَكم كدعاء بعضكم بعضاً).
لم يخاطب المسلمون الرسول(صلى الله عليه وآله) باسمه، بل أخذوا ينادونه يا رسول .
2 ـ نُقل مضمون هذا الحديث في العشرات من الأحاديث التي رواها أهل السنّة (إحقاق الحق)، ج10، ص 167.
3 ـ سورة النور، آية 63.
اللّه أو يا أيها النّبي ـ تقول فاطمة(عليها السلام) لمّا نزلت الآية الشريفة هبت رسول اللّه أن أقول له يا أبه. فكنت أقول: يا رسول اللّه، فأعرض عني مرةً واثنين أو ثلاثاً، ثم أقبل عليَّ فقال: يا فاطمة إنّها لم تنزل فيك ولا في أهلك ولا في نسلك، أنت مني و أنا منك، إنّما نزلت في أهل الجفاء والغلظة من قريش، أصحاب البذخ والكبر ثم أضاف هذه العبارة الروحية العجيبة قولي يا أبه فإنّها أحيى للقلب وأرضى للرّب»(7).
لقد كان لصوت فاطمة(عليها السلام) الحنون وهي تردد «يا أبتاه» وقعاً مؤثراً في نفس الرسول(صلى الله عليه وآله) كوقع أمواج النسيم على البراعم المتفتحة.
3 ـ جاء في حديث آخر
«كان رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) إذا سافر كانت آخر الناس عهداً به فاطمة وإذا رجع من سفره كانت عليها أفضل الصلاة أوّل الناس عهداً به».(Cool
4 ـ نقل كثير من محدثي الشيعة والسنّة حديثاً للرسول(صلى الله عليه وآله)قال فيه:
«من آذاها فقد آذاني ومن أغضبها فقد أغضبني من سرها فقد سرني ومن سائها فقد سائني»
لا شك أن حرمة الزهراء(صلى الله عليه وآله) ورفعتها انما تعود لسمو شخصيتها وسمو مكانتها واخلاصها وعلو ايمانها وعبوديتها، ولا غرو فهي أم الائمة و زوج أميرالمؤمنين عليّ بن أبي طالب(عليه السلام).
لكنّ الرسول(صلى الله عليه وآله) أراد أن يفهم المسلمون حقيقة أخرى ويفصح عن رأي الاسلام بشأن أمر آخر فيخلق ثورة فكرية و ثقافية في ذلك الوسط في البنت ليست كائنا يجب أن توأد.
أنظروا ... أني أقبل يد ابنتي، واجلسها مكانى، وأكن لها عظيم احترامي وتقديري.
البنت إنسان كسائر الناس، نعمة من نعم الخالق، وموهبة إلهية.
وأنها كأخيها الرجل في سيرها نحو الكمال والقرب الالهي، وهكذا أعاد رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) للمرأة شخصيتها التي تصدعت في ذلك الوسط المظلم.

فاطمة أم ابيها

قال رسول اللّه(صلى الله عليه وآله): «انّ اول شخص يدخل علي الجنة فاطمة بنت محمد»(9)
كان المسلمون يعيشون مرحلة الاعداد في مكة، في ظل ظروف قاسية للغاية. كانت بداية اِنبثاق الدعوة الاسلامية، والفئة الاسلامية قليلة، بينما كانت العدة والعدد والسطوة والثروة بيد خصوم الدعوة الجفاة، وكان لهم أن يفعلوا ما شاءوا بالمسلمين. فلم يتورعوا عن أذى المسلمين، كما لم يكفوا عن الاساءة إلى النبي(صلى الله عليه وآله)والطعن في شخصه. وقد شهد ذلك العصر بروز شخصيتين على مستوى التضحية والفداء: فكانت «خديجة» من بين النساء; التي كانت سكن رسول اللّه(صلى الله عليه وآله)تواسيه بحبها وحنانها فتزيل عن قلبه الهم والغم. أما من بين الرجال فكان (ابوطالب) والد اميرالمؤمنين على(عليه السلام)والّذي كان يتمتع بمكانة مرموقة في المجتمع المكّى، إلى جانب حكمته و حنكته العالية. فكان يقي رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) ولا يتوانى في الدفاع عنه، كان درعه وعونه إزاء خصوم الدعوة. وللأسف فقد توفي هذان العظيمان في السنة العاشرة للهجرة
فحزن رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) حزناً شديداً و بقي وحده في الساحة. وقد بانت شدة حزنه بهذين الفردين ـ والذين كان لكل منهما دوره في إنتشار الاسلام ـ حين سمى ذلك العام بـ «عام الأحزان». ولكن لا يسلب اللّه المصطفين من عباده نعمة الافاض عليهم مثلها، فقد خلّف كل منهما ولدا يواصل نهجهما. فكان علي بن أبي طالب(عليه السلام) كأبيه يقي رسول اللّه(صلى الله عليه وآله)بنفسه، كان كذلك من انبثاق الدعوة، وهكذا سد الفراغ الذي تركه أباه بعد رحيله. بينما خلّفت خديجة (فاطمة) فكانت البنت الحنونة الشجاعة والمضحية التي وقفت إلى جانب أبيها تشد أزره وتشاركه همه و غمه.
كان أميرالمؤمنين(عليه السلام) في التاسعة عشرة من عمره، بينما لم تكن فاطمة ـ على ضوء الروايات الصحيحة ـ قد جاوزت الخامسة من عمرها. الجدير بالذكر انهما عاشا معاً في بيت رسول اللّه(صلى الله عليه وآله)يؤنسانه ويخففان عنه ألم الوحدة. فقد كانت السنوات الثلاث الاخيرة التي سبقت الهجرة مملوءة بالاذى والمرارة والمعاناة بسبب الجهود المضنية التي كان يبذلها أعداء الدعوة من أجل القضاء على الاسلام والمسلمين. لقد نالت قريش من رسول اللّه(صلى الله عليه وآله)من الاذى ما لم تكن تطمع به في حياة أبي طالب حتى إعترضه سفيه من سفهاء قريش فنشر على رأسه التراب، فدخل رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) بيته والتراب على رأسه، فقامت إليه فاطمة(عليها السلام)فجعلت تمسح التراب عن رأسه وهي تبكي ورسول اللّه(صلى الله عليه وآله)يقول لها: لا تبكي يا بنية، فان اللّه مانع أباك.(10)
وروى ابن عبّاس: أن قريشاً اجتمعوا في الحجر فتعاقدوا باللاّت والعزى ومناة لو رأينا محمداً لقمنا مقام رجل واحد ولنقتلنّ، فدخلت فاطمة(عليها السلام)على النبي(صلى الله عليه وآله)باكيةً وحكت له مقالهم، فقال: يا بنية أدني وضوئي فتوضأ وخرج إلى المسجد، فلمّا رأوه قالوا: هاهو ذا و خفضت رؤوسهم، وسقطت أذقانهم في صدورهم فلم يصل رجل منهم، فأخذ النبي(صلى الله عليه وآله)قبضة من التراب فحصبهم بها و قال: شاهت الوجوه، فما أصاب رجلاً منهم إلاّ قتل يوم بدر.(11)
وهذا يدل على أنَّ فاطمة(عليها السلام) لم تكن تخدم والدها في البيت فحسب، بل و تفكر بكيفية الدفاع عنه و نجاته في خارج البيت.
حيث روي أنها كانت الوحيدة في الدفاع عنه(عليها السلام) عندما رمى عليه أبوجهل روث البقر، و هو(صلى الله عليه وآله) يصلي وأصحابه عند الكعبة. فلم يجرؤ أحد على التدخل، لكنها خرجت و أسمعت أبا جهل ما روعه عن الاستمرار في السخرية من النبي(صلى الله عليه وآله).
نعم... حتى عند افتقار الجرأة في الشجعان من الرجال في الدفاع عن رسول اللّه(صلى الله عليه وآله)، نرى هذه البنت الشجاعة الصغيرة تسارع في الدفاع عن رسول اللّه(صلى الله عليه وآله).
بعد أن انقضت فصول معركة أحد و غادر جيش العدو ساحة الوغى، كان الرسول(صلى الله عليه وآله) لا يزال في ميدان أحد وقد كسرت رباعيته و شج جبينه، وبينما هو كذلك إذا أقبلت فاطمة(عليها السلام) وهي صغيرة السن من المدينة إلى أحد سيراً على الأقدام، لتقوم بغسل وجهه المبارك وإزالة الدم عن محياه الشريفة، لكن الجبين لم يزل ينزف.
عندها قامت بحرق قطعة من الحصير، ثم وضعت رماده، على مكان الجرح فانقطع النزيف، والأعجب من ذلك أنّها كانت تهيء لأبيها السلاح
في المعركة التي جرت في اليوم القادم(12) في معركة الأحزاب التي هي من أهمِّ الغزوات الإسلامية، وفي أحداث فتح مكة عندما انتصر جنود الإسلام على اخر متراس للمشركين و السيطرة على البيت العتيق وتخليصه من الأصنام التي كانت تلوثه، نرى أيضاً فاطمة(عليها السلام)واقفةً إلى جانب أبيها، ففي الخندق تقبل عليه بأقراص من الخبز معدودة بعد أن بقى أياماً بدون طعام، وفي الفتح المبين نراها تضرب له خيمته وتهيء له ماء ليستحم و يغسل، حتى يزيل عن جسده المبارك غبار الطريق، ويرتدي ثياباً نظيفة يخرج بها إلى المسجد الحرام

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
1- رياحين الشريعة جزء 2 صـــــ 21
2- رياحين الشريعة جزء 2 صـــــ 21
3- ـ نقل هذا الحديث باختلاف طقيف السيوطي في الدر المنثور و الطبري فى ذخائر العقبى و علي بن ابراهيم في تفسيره. و ان كان المعروف هو اَن المعراج وقع فى السنوات الاخيرة من مكة، الا اَن الذي يستقاد من الروايات هو حصول المعراج لاكثر من مرة و عليه فليس هناك من منافاة في ولادة سيدة النساء في السنة الخامسة من البعثة النبوية المباركة
4 ـ ورد هذا الحديث في أغلب كتب العامة من قبيل «تأريخ بغداد» و «الصواعق المحرقة» و «كنز العمال» و «ذخائر العقبى».
5- ـ الفضائل الخمسة، ج3 ص127
6-ـ نُقل مضمون هذا الحديث في العشرات من الأحاديث التي رواها أهل السنّة (إحقاق الحق)، ج10، ص 167
7- مناقب ابن شهر آشوب، ج3، ص 320.
8 ـ الفضائل الخمسة، ج3، ص 132.
9-أورده «الكليني» في «الكافي» وطائفة من علماء العامة في مصادرهم من قبيل «كنز العمال» و «ميزان الاعتدال»، كما نقله آخرون
10 ـ سيرة ابن هشام، ج1، ص 416.
11-المناقب، ج1 ص 71.
12ـ حدثت غزوة «حمراء الأسد» عندما عاد المشركون من وسط الطريق صوب المدينة بعد معركة «أحد» حتى يكملوا ضربتهم التي وجهوها إلى المسلمين، لكن اللّه أراد أن يرجعوا خائبين، لذا فقد ألقى سبحانه وتعالى الرعب في قلوبهم عندما واجهوا المسلمين حتى المجروحين منهم، فتراجعوا عن عزمهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهراء توأم روحي
المديرة
المديرة
زهراء توأم روحي


عدد الرسائل : 1801
تاريخ التسجيل : 26/05/2007

ماسر حب النبي صلى الله عليه وآله للسيدة فاطمة الزهراء عليها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماسر حب النبي صلى الله عليه وآله للسيدة فاطمة الزهراء عليها   ماسر حب النبي صلى الله عليه وآله للسيدة فاطمة الزهراء عليها Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 12, 2007 9:25 am

ماسر حب النبي صلى الله عليه وآله للسيدة فاطمة الزهراء عليها S27771
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://toamh.yoo7.com
أم زينب
توأمـ مشآإآركـ
توأمـ مشآإآركـ



عدد الرسائل : 97
تاريخ التسجيل : 09/06/2007

ماسر حب النبي صلى الله عليه وآله للسيدة فاطمة الزهراء عليها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماسر حب النبي صلى الله عليه وآله للسيدة فاطمة الزهراء عليها   ماسر حب النبي صلى الله عليه وآله للسيدة فاطمة الزهراء عليها Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 12, 2007 3:28 pm


¸,•*¤*•,¸
اللّهُــــَّم صَــــلِ عَلـَــى مُحَمَــٍـد وَآل مُحََمّــَـد ¸,•*¤*•,

شكرا لك عزيزتي " زهراء توأم روحي " على مروركٍ الكريم

موفقين لكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*^*حزين سيهات*^*
شخصية مهمة
شخصية مهمة
*^*حزين سيهات*^*


عدد الرسائل : 1055
تاريخ التسجيل : 28/05/2007

ماسر حب النبي صلى الله عليه وآله للسيدة فاطمة الزهراء عليها Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماسر حب النبي صلى الله عليه وآله للسيدة فاطمة الزهراء عليها   ماسر حب النبي صلى الله عليه وآله للسيدة فاطمة الزهراء عليها Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 19, 2007 5:25 am

ماسر حب النبي صلى الله عليه وآله للسيدة فاطمة الزهراء عليها S27771

مشكــــــــــــــ ــــــورة خيتي أم زينب على هالمعلومــــ ــــات القيمة والرائــــ ـــعة


في ميزان حسناتك انشالله برحمة ارحم الراحمين


تحياتي لك وننتظر جديدك ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماسر حب النبي صلى الله عليه وآله للسيدة فاطمة الزهراء عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تسبيح الزهراء (عليها السلاام) آثاره وقصته وآثاره
» صور بيت فاطمة الزهراء
» { لماذا سميت فاطمة الزهراء}
» الويل لمن شك في مولاتي فاطمة عليها السلام
» القطيف: مدّرسة دين تتطاول على السيدة الزهراء عليها السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•!¦[• تــوـوآم روحي •]¦!• :: الدين والدنيـــــا..-
انتقل الى: